ما هي مضاعفات ومخاطر الإصابة بالسمنة؟

-رائد-ما-هي-مضاعفات-ومخاطر-الإصابة-بالسمنة؟-1200x1200.png

ما هي السمنة ؟

السمنة هي حالة يعاني فيها الشخص من زيادة الدهون في جسمه، وهي أكثر من مجرد زيادة في حجم الجسم أو وزنه، فهي تعتبر اليوم مشكلة صحية تزيد من احتمال الإصابة بأمراض ومضاعفات خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب وغيرها.

إنّ معدلات السمنة في ارتفاعٍ مستمر في جميع أنحاء العالم، فقد تضاعف معدل السمنة ثلاث مرات تقريباً في الوقت الحاضر، ويتم تحديد وجود السمنة عبر مجموعة من المؤشرات وأهمها هو مؤشر كتلة الجسم (BMI) والذي يعادل نسبة الوزن إلى مربع الطول، حيث يُعتبر الشخص البالغ الذي لديه مؤشر كتلة الجسم (30) وما فوق سميناً، وسنتحدث هنا فقط عن المشاكل الصحية للسمنة ومخاطرها على صحة الفرد وكيف يمكن أن تؤثر في حياته.

ما هي مضاعفات الإصابة بالسمنة ؟

لا يمكن حصر مضاعفات السمنة فهي عديدة وكثيرة، بعضها يؤثر على نمط الحياة وجودتها، بينما يؤدي بعضها الأخر للإصابة بأمراض تهدد سلامة الشخص وحياته، والخبر السار هو أن تقليل الوزن يساعد في علاج معظمها أو تخفيف شدتها. ومن هذه المضاعفات نذكر ما يلي:

نوب توقف التنفس أثناء النوم: حيث يحدث توقف للتنفس عند الشخص السمين بشكل مُتكرر أثناء النوم لأنّ الأنسجة الموجودة في نهاية الحلق لا تتمكن من الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً، ويُعتبر الشخير أحد الأعراض الرئيسية لانقطاع التنفس أثناء النوم. يؤدي انقطاع النفس المتكرر أثناء النوم إلى حدوث النعاس المزمن أثناء النهار، وصعوبة في التركيز، وصعوبات في التعلم والذاكرة، والنوم أثناء العمل أو القيادة، والاكتئاب، وأمراض القلب والأوعية.

متلازمة نقص التهوية الناتجة عن السمنة (OHS): هي حالة يؤدي فيها عدم القدرة على التنفس بعمق كافٍ وبسرعة كافية إلى انخفاض مستوى الأوكسجين وارتفاع مستوى ثاني اوكسيد الكربون في الدم، وفي حين أنّ السبب الدقيق لهذه المتلازمة غير معروف يعتقد الأطباء أنّها ناتجة عن خلل في تحكم الدماغ في التنفس، كما يلعب الوزن الزائد على جدار الصدر دوراً هاماً في حدوثها. ويعاني الشخص المصاب بهذه المتلازمة من النعاس أثناء النهار، ونوب توقف التنفس أثناء النوم، والصداع، وضيق التنفس، والشعور بالتعب بعد بذل القليل من الجهد.

تنكس المفاصل: حيث تتأذى المفاصل التي تحمل وزن الجسم مثل الركبتين والوركين نتيجة الوزن الزائد والإجهاد، وتتآكل الغضاريف والعظام في المفصل المصاب وتصاب بالتلف، وفي الحالات الشديدة تصبح الحركة مؤلمة بشدة بحيث تدفع المرضى لإجراء عمل جراحي لاستبدال المفصل المتضرر والتالف بمفصل صناعي.

النقرس: وهو مرض يصيب المفاصل، ويحدث عندما يكون لدى الشخص الكثير من حمض البول في دمه، والذي يترسب في المفاصل على شكل بلورات. ويُعتبر النقرس أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، حيث أنه كلما زاد الوزن زادت احتمالية الإصابة بالنقرس.

أمراض الكبد والمرارة: يصاب الكبد بمشاكل وأمراض عدة عند البدينين، ويعد تشحم الكبد الدهني من أشيعها، والذي قد يتطور لاحقاً إلى التهاب في النسيج الكبدي وتندب وأذية فيه. من جهةٍ أخرى، يصاب البدينون بأمراض المرارة بشكلٍ عام، والحصيات المرارية بشكلٍ خاص، والتي تعتبر عاملاً هاماً في تطور وحدوث التهاب البنكرياس الحاد إذا تحركت هذه الحصيات وأدت لانسداد في القناة التي تنقل العصارة البنكرياسية إلى الأمعاء.

ومن المفارقات الهامة أنّ فقدان الوزن نفسه، وخاصةً فقدان الوزن السريع أو فقدان كمية كبيرة من الوزن، يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بحصيات المرارة، بينما فقدان الوزن المنتظم والبطيء لا يسبب أي مشكلة. لذا يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل القيام بحميات سريعة وغير صحية.

داء السكري: حيث تُعتبر السمنة هي عامل الخطر الأول لداء السكري من النمط الثاني، كما أنّها تزيد من خطر الإصابة بالسكري الحملي. بينما يرتبط السكري من النمط الأول وهو أقل شيوعاً بأمراض المناعة الذاتية.

السرطان: ترتبط السمنة بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات في الجسم مثل: سرطان الثدي، سرطان القولون والمستقيم، سرطان المريء، سرطان المرارة، سرطان البنكرياس، سرطان الغدة الدرقية، سرطان البطانة الرحمية.

أمراض القلب والسكتة الدماغية: يزيد الوزن الزائد من الجهد والعمل الذي يتوجب على القلب القيام به، حيث يعمل القلب بفعالية أكبر ليضخ الدم إلى الجسم كاملاً بما فيه الكيلوغرامات الزائدة، وهذا يزيد على المدى البعيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي يزيد بدوره من احتمال الإصابة بمشاكل القلب أو السكتة الدماغية. لحسن الحظ يُعتبر فقدان الوزن فعالاً بشدة، فخسارة بضعة كيلوغرامات من الوزن تشكل فرقاً حقيقياً وتؤدي لانخفاض في ضغط الدم.

من جهةٍ أخرى، ترتبط البدانة بارتفاع في الكولسترول والشحوم في الدم وهذه كلها عوامل تساعد على حدوث تصلب في جدران الشرايين الدموية وتزيد من ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بالجلطات القلبية.

السلس البولي: وهو تسرب البول بشكل غير مقصود، حيث يمكن للسمنة المزمنة أن تضعف عضلات الحوض مما يجعل من الصعب الحفاظ على السيطرة على المثانة، وفي حين أنّه قد يحدث لكلا الجنسين، ولكنّه عادةً ما يصيب النساء مع تقدمهن بالعمر أكثر من الرجال.

المشاكل والاضطرابات النفسية: تعتبر المشاكل النفسية شائعة الحدوث عند البدينين، حيث يتدنى احترام الذات ويشيع حدوث الاكتئاب لديهم. ويعاني الأطفال البدينون من المشاكل النفسية بشكلٍ خاص حيث يتعرضون للتنمر والرفض من أقرانهم فيميلون للعزلة ويرفضون اللعب أو الانخراط بنشاطاتٍ مع الآخرين.

المراجع:

Live Science: Obesity
CDC: The Health Effects of Overweight & Obesity
Everyday Health: Obesity Complication
WebMD: Health Risks Linked to Obesity


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


drraedlogo


بكلمات قصيرة


الدكتور رائد ابو غوش حاصل على الزمالة البريطانية و البورد الأوروبي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد كما أنه قد عمل سابقا في مركز الحسين للسرطان ويمتلك الدكتور رائد خبرة مميزة حيث عمل في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة في عمان