سرطان البنكرياس | أعراضه وأسبابه | التشخيص والعلاج

-رائد-معلومات-عن-سرطان-البنكرياس-1200x1200.png

ما هو البنكرياس ؟

البنكرياس هو عبارة عن غدة تقع داخل تجويف البطن خلف المعدة وتلعب دوراً أساسياً في عملية الهضم عن طريق إنتاج الإنزيمات المختلفة التي يحتاجها الجسم لهضم الدهون والسكريات والبروتينات الموجودة في الطعام الذي نتناوله، وعندما تنمو خلايا البنكرياس بشكلٍ غير طبيعي وخارج عن السيطرة سيؤدي ذلك إلى تشكل ورم على حساب النسيج البنكرياسي يُعرف باسم سرطان البنكرياس (Pancreatic Cancer)، وبسبب موقع هذا الورم قد يكون من الصعب اكتشافه وغالباً ما يتم تشخيصه في مراحل متقدمة من المرض.

 

الدكتور-رائد-معلومات-عن-سرطان-البنكرياس
الدكتور-رائد-معلومات-عن-سرطان-البنكرياس

ما هي أسباب سرطان البنكرياس ؟

يتشكل هذا النوع من السرطان عندما تحدث تغيرات أو طفرات في الحمض النووي لخلايا البنكرياس، وتؤدي هذه الطفرات لنمو الخلايا بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه، ففي الحالة الطبيعية تنمو الخلايا وتتكاثر ثم تموت لتحل محلها خلايا جديدة سليمة، أما في مريض السرطان فإن الخلايا تنمو بسرعةٍ كبيرة مشكلة كتلة أو ورماً، ثم تنتشر إلى الأعضاء القريبة والأوعية الدموية وحتى إلى المناطق البعيدة من الجسم.

يصيب سرطان البنكرياس عادةً الأشخاص المتقدمين بالعمر، لكنه قد يحدث بأي عمرٍ كان، كما يصيب الذكور والإناث. وقد تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس ومن أهمها: التدخين، وداء السكري، والتهاب البنكرياس المزمن، ووجود قصة عائلية للإصابة بسرطان البنكرياس، والبدانة. وبشكلٍ عام يزداد احتمال الإصابة إذا اجتمعت هذه العوامل مع بعضها.

ما هي أعراض سرطان البنكرياس ؟

يصيب السرطان أي منطقة من البنكرياس وقد تختلف الأعراض بحسب المنطقة المصابة، فمثلاً إذا أصاب المرض الخلايا المنتجة للهرمونات فسيؤدي ذلك إلى زيادة معدلات الهرمونات في الجسم، أما إذا أصاب الورم المنطقة المحيطة بالأقنية الصفراوية فستصاب هذه الأقنية بالانسداد مما يؤدي لارتفاع البيليروبين وتراكمه والإصابة باليرقان.

قد لا يكون للمرض أي أعراض مما يزيد من صعوبة اكتشافه خلال مراحله الأولى، لاحقاً تبدأ الأعراض الظهور وأهمها: اليرقان وهو تلون الجلد وبياض العين باللون الأصفر، بول غامق وبراز فاتح أكثر من المعتاد، حكة معممة في الجسم، فقدان الشهية أو فقدان الوزن بشكل غير مُفسر، الشعور بالتعب الدائم، ارتفاع درجة الحرارة أو الشعور بالحر الدائم، الإسهال أو الإمساك، ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر والذي قد يزداد سوءاً عند تناول الطعام أو عند الاستلقاء ويكون أفضل عند الانحناء نحو الأمام، أعراض عسر هضم مثل الشعور بالانتفاخ وخاصةً بعد تناول الطعام.

كيف يتم تشخيص سرطان البنكرياس ؟

تكون أعراض سرطان البنكرياس مبهمة وخفيفة في المراحل الأولى، أما في المراحل المتقدمة فتكون الأعراض غير نوعية، أي أنها تحدث في العديد من الأمراض ولا تشير بوضوح إلى سرطان البنكرياس، لذا يحتاج الأطباء للعديد من الفحوصات لوضع التشخيص، ولتحديد حجم الورم ومدى انتشاره. حيث يحتاج المريض لإجراء دراسة شعاعية للبطن مثل التصوير الطبقي المحوري، أو التصوير بالرنين المغناطيسي لرؤية الكتلة الورمية وتقدير مدى انتشار الورم إلى الأعضاء المجاورة أو إلى مناطق أخرى بعيدة.

وقد يحتاج الطبيب لأخذ خزعة ودراسة نوع الخلايا الورمية، وبالرغم من إن موقع البنكرياس في عمق تجوف البطن يجعل من أخذ الخزعة أمراً صعباً، إلا أن الخزعة هي الطريقة المؤكدة والتي لا يمكن الاستغناء عنها لوضع التشخيص النهائي.

كيف يتم علاج سرطان البنكرياس ؟

يعتمد العلاج على مرحلة السرطان، ويهدف العلاج إلى قتل الخلايا السرطانية ومنع انتشار المرض إلى مناطق أخرى من الجسم، حيث يمكن اللجوء إلى الجراحة لإزالة كل أو بعض أجزاء البنكرياس مما يقضي على الورم الأصلي الذي ينشأ على حسابه، ولكن الجراحة لا تعتبر نافعة عند الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس في مراحل متقدمة بسبب انتشاره الواسع. لذلك يمكن استخدام طرق أخرى لتخفيف الأعراض لدى المريض في المرحلة المتقدمة وتحسين نوعية حياته، ومن هذه الطرق العلاج الشعاعي الذي يستخدم أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية، أو العلاج الكيميائي الذي يستخدم أدوية قاتلة للسرطان للمساعدة في منع نمو الخلايا السرطانية في المستقبل، أو العلاج الموجه الذي يستهدف الخلايا السرطانية على وجه التحديد ويقوم بتدميرها من دون أن يسبب أي ضرر بخلايا الجسم الطبيعية.

هل يمكن الوقاية من سرطان البنكرياس ؟

يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في حال اتباع التعليمات التالية: الحفاظ على وزن صحي وذلك بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، واتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، والتوقف عن التدخين وذلك بمساعدة بعض الأساليب كالأدوية أو بدائل النيكوتين.

المراجع:

drraedlogo


بكلمات قصيرة


الدكتور رائد ابو غوش حاصل على الزمالة البريطانية و البورد الأوروبي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد كما أنه قد عمل سابقا في مركز الحسين للسرطان ويمتلك الدكتور رائد خبرة مميزة حيث عمل في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة في عمان



دكتور جهاز هضمي في الاردن طبيب جهاز هضمي في الاردن استشاري جهاز هضمي في الاردن دكتور جهاز هضمي وكبد في الاردن عملية تنظير القولون في الاردن افضل دكتور تنظير القولون في الاردن افضل جراح قولون في الاردن افضل دكتور تنظير الجهاز الهضمي في عمان تكلفة عملية ستريتا في الاردن علاج السمنة بالمنظار في الاردن دكتور للمعدة والجهاز الهضمي في الاردن افضل اطباء الجهاز الهضمي في الاردن دكتور جهاز هضمي في المستشفى التخصصي تكلفة عملية ستريتا في الاردن علاج السمنة بالمنظار في الاردن دكتور للمعدة والجهاز الهضمي في الاردن استشاري امراض الكبد في الاردن عملية بالون معدة في الاردن عملية تنظير الجهاز الهضمي في الاردن افضل دكتور ارتجاع المريء في الاردن علاج التهاب القولون التقرحي في الاردن