استخدام الكبسولة الذكية للتنحيف

-رائد-استخدام-الكبسولة-للتنحيف-1200x1200.png

 

البدانة

تُعتبر البدانة مرض العصر فعدد الأشخاص الذين يعانون منها في ازديادٍ مستمر، وتصيب البدانة الرجال والنساء على حدٍ سواء، كما تحدث عند الأطفال ويرجع ذلك لعدة أسباب منها نمط الحياة العصري الذي يميل للراحة ويفتقر للحركة والأنشطة الجسدية، ونمط الغذاء الغني بالدهون. وتُصنف البدانة كواحدة من أهم المشاكل وذلك لأنها تؤدي إذا ما استمرت لفترةٍ طويلة للإصابة بعشرات الأمراض المختلفة فهي ترتبط بمشاكل صحية خطيرة كارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النمط الثاني وأمراض المفاصل وغيرها، لذلك يلجأ المرضى إلى طلب المساعدة واستخدام الحلول المتاحة لهم للتخلص من الوزن الزائد.

تُعتبر الطرق التقليدية مثل النظام الغذائي الصحي وتعديل نمط الحياة ومُمارسة الرياضة طرقاً فعالة عندما تكون زيادة الوزن معتدلة، أما في الحالات الأكثر شدةً فقد يحتاج المريض لطرقٍ أخرى ومنها الكبسولة الذكية (Smart Capsule) أو البالون وقد يلجأ البعض للجراحة، وسنتحدث هنا عن الكبسولة الذكية.

ما هي الكبسولة الذكية ؟

الكبسولة الذكية هي عبارة عن حبة صغيرة تشبه حبوب الفيتامين، ويتم تناول هذه الكبسولة عن طريق الفم مع رشفة ماء كما تتناول الدواء تماماً، وعادةً ما تكون هذه الكبسولة متصلة بأنبوب رفيع جداً أو ما يُعرف بالقسطرة، ويتم فصله عنها بعد وصولها إلى المعدة دون التسبب بأي ألم للمريض، حيث يستخدم الطبيب هذا الأنبوب لوضع سائل معين ضمن القسطرة بعد أن تستقر في المعدة.

تُعتبر الكبسولة الذكية آمنة فمبدأ عملها بسيطٌ جداً، فبعد أن يضع الطبيب الكبسولة في المعدة ستتمدد بالسائل الموضوع داخلها وتشغل حيزاً من المعدة وبالتالي يصبح الحجم المتاح للطعام أقل بكثير، مما يؤدي لشعور المريض بالشبع بسهولة وسرعة، فتقل كميات الطعام التي يأكلها وبالتالي تقل السعرات الحرارية التي يتناولها وكنتيجة لذلك سيفقد الوزن.

من هم المرضى المرشحون لاستخدام الكبسولة الذكية ؟

تُعتبر الكبسولة الذكية آمنة وسهلة وغير مؤلمة لذا يمكن استخدامها عند أي مريض يشكو من السمنة، لكن يفضل في البداية تجربة الطرق التقليدية والالتزام بحمية غذائية سليمة ومدروسة بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية، وعند فشل هذه الطرق يتم اللجوء للوسائل الأخرى.

بشكلٍ عام يفضل أن تكون زيادة الوزن معتدلة بحيث لا تتجاوز 20 كيلوغراماً عن الوزن المثالي، فإذا كانت الزيادة أكثر من ذلك فلن تمنح الكبسولة نتائج مرضية للمريض، لكنها قد تكون حلاً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من زيادةٍ شديدة في الوزن لكن لا يمكن إجراء الجراحة لهم لأي سببٍ كان، كما يمكن استخدام الكبسولة عند الأطفال والمراهقين.

ما هي ميّزات الكبسولة الذكية ؟

الكبسولة الذكية هي الحل الأفضل للتخلص من البدانة البسيطة أو المتوسطة، فهي تتمتع بالعديد من المزايا التالية:

  • تناول الكبسولة سهل، حيث يتم بلعها مع كوب من الماء دون أي تداخل جراحي.
  • لا يحتاج وضع الكبسولة الذكية إلى تخدير، وبالتالي لن يتعرض المريض لأي من مضاعفات التخدير المعروفة.
  • بعد نفخ الكبسولة داخل المعدة تصبح مثل البالون وتحتل حيزاً كبيراً من المعدة، ممّا يقلل من قدرة الفرد على الأكل، ويستمر تأثير الكبسولة لمدّة أربعة أشهر.
  • تتحلل الكبسولة بعد أربعة أشهر تلقائياً، وتخرج مع البراز بشكلٍ طبيعي دون أي ألم لدى المريض.
  • لا تسبب الكبسولة آثاراً جانبية أو مشاكل هضمية، وتُعتبر من أسهل الإجراءات للتخلص من الوزن الزائد.
  • لا تترك الكبسولة أي أثر أو ندبة مثل جراحات البدانة الأخرى.
  • لا تحتاج الكبسولة إلى نظام غذائي محدد، فالمريض يستطيع تناول الطعام بشكلٍ طبيعي ولكن بكميات أقل من المعتاد، ولك مع مراعاة ضرورة الابتعاد عن السكريات والدهون قدر الإمكان.
  • يقوم بتحويل المريض لمختص بالتغذية العلاجية ضمن فريق العيادة لتحديد النظام الغذائي الذي يجب اتباعه والحصول على نصائح بخصوص التغذية وخاصةً للشهر الأول بعد تركيب الكبسولة.
  • في الأسابيع الثلاث الأولى سيكون على المريض اتباع نظام حمية مكون من سوائل مثل الشوربات والزبادي والعصائر الشفافة الخالية من السكر وبعد ذلك سيبدأ المريض بإدخال الطعام شبه الصلب ومن ثم الطعام الصلب بعد انتهاء الشهر الأول.

ما هو الفرق بين الكبسولة الذكية وبالون المعدة، وأيّهما أفضل ؟

لا يوجد إجابة واضحة ونهائية على هذا السؤال، حيث أنّ كل إجراء له ميزاته وعيوبه وسنذكر هنا أهم الفوارق:

  • يتم وضع بالون المعدة عن طريق التنظير، بينما يتم إيصال الكبسولة الذكية إلى المعدة عن طريق الفم مع شرب الماء.
  • بالون المعدة يحتاج إلى تخدير، بينما الكبسولة لا تحتاج إليه.
  • يبقى بالون المعدة في جسم المريض لمدّة ما بين ستة أشهر الى سنة حسب حالة المريض، بينما تتحلل الكبسولة الذكية بعد أربعة أشهر فقط.
  • يتم إزالة بالون المعدة عن طريق التنظير، بينما الكبسولة الذكية لا تحتاج إلى منظار وإنّما تخرج مع البراز بشكل طبيعي.
  • قد يسبب بالون المعدة ألماً في المعدة، بينما في حالة الكبسولة الذكية يكون الألم أخف بكثير، حيث ان المادة المكونة للكبسولة ارق ب 10 مرات مما يقلل من حدوث الغثيان وفي معظم الحالات لا تكون هناك أية أعراض جانبية، فالكبسولة مصممة بحيث يكون متجانسة مع الجسم بشكل كبير.

ما هي مخاطر الكبسولة الذكية ؟

الآثار الجانبية هي جزء من العمل الطبي، فلكل إجراء أو دواء آثاره الجانبية التي يجب أن يعرفها المريض ويتفهم وجودها. وبشكلٍ عام تعتبر الكبسولة آمنة تماماً ومخاطرها وآثارها الجانبية نادرة جداً، ولكن وجودها قد يترافق ببعض الآلام في المعدة وشعور بالغثيان، وقد يصاب بعض المرضى بنوع من التخريش أو القرحة الهضمية، أو يشكو المريض من أعراض الارتجاع المعدي المريئي لحمض ومحتويات المعدة. تختلف حدة الاعراض من شخص لآخر ولكنها عادةً ما تكون خفيفة وبسيطة.

يقوم الطبيب أحيانا بوصف ادوية لعلاج حالة الغثيان وألم المعدة المحتمل حدوثه في اول يومين بعد تركيب الكبسولة.

ما هي نتائج استخدام الكبسولة الذكية لإنقاص الوزن ؟

تعتبر الكبسولة وسيلةً فعالة لتخفيف الوزن والقضاء على البدانة الخفيفة أو المتوسطة مما يقلل من احتمال الإصابة بالمخاطر المرتبطة بالبدانة مثل أمراض القلب والسكري، ويحسن من الخصوبة، كما أنه يقلل إلى حدٍ كبير من مخاطر الحمل ومشاكله. من الناحية النفسية يشعر معظم المرضى بتحسنٍ في المزاج وتزداد ثقة المريض بنفسه ورضاه عن شكله الخارجي وهي عوامل غاية في الأهمية فالبدانة من الأسباب التي تدفع المريض للانعزال وتجنب الاختلاط بالآخرين وقد تؤدي للإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضا : بالون المعدة

المراجع:

 

drraedlogo


بكلمات قصيرة


الدكتور رائد ابو غوش حاصل على الزمالة البريطانية و البورد الأوروبي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد كما أنه قد عمل سابقا في مركز الحسين للسرطان ويمتلك الدكتور رائد خبرة مميزة حيث عمل في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة في عمان



افضل دكتور جهاز هضمي في الاردن افضل طبيب جهاز هضمي في الاردن افضل استشاري جهاز هضمي في الاردن افضل دكتور جهاز هضمي وكبد في الاردن عملية تنظير القولون في الاردن افضل دكتور تنظير القولون في الاردن افضل جراح قولون في الاردن افضل دكتور تنظير الجهاز الهضمي في عمان تكلفة عملية ستريتا في الاردن علاج السمنة بالمنظار في الاردن افضل دكتور للمعدة والجهاز الهضمي في الاردن افضل اطباء الجهاز الهضمي في الاردن افضل دكتور جهاز هضمي في المستشفى التخصصي تكلفة عملية ستريتا في الاردن علاج السمنة بالمنظار في الاردن افضل دكتور للمعدة والجهاز الهضمي في الاردن افضل استشاري امراض الكبد في الاردن عملية بالون معدة في الاردن عملية تنظير الجهاز الهضمي في الاردن افضل دكتور ارتجاع المريء في الاردن علاج التهاب القولون التقرحي في الاردن