ما هي أسباب البواسير، وطرق علاجها

40ما-هي-أسباب-البواسير-1200x1200.png

ماذا تعرف عن البواسير ؟

البواسير (Hemorrhoids) هي عبارة عن أوردة منتفخة تقع حول فتحة الشرج أو في أسفل المستقيم، وهي من الأمراض الشائعة عموماً عند الأشخاص فوق عمر الخمسين، ويمكن أن تكون هذه البواسير داخلية أو خارجية، حيث تتطور البواسير الداخلية داخل فتحة الشرج ولا تخرج منها عادةً، على عكس البواسير الخارجية التي قد تخرج من فتحة الشرج وتبقى خارجها أو قد تعود إلى داخل المستقيم بشكل عفوي أو عند الضغط عليها، وتُعتبر البواسير الخارجية هي الأكثر شيوعاً والأكثر ازعاجاً للمريض، فهي قد تسبب الألم والحكة الشديدة وصعوبة الجلوس، ولكن لحسن الحظ يمكن علاجها بسهولة.

ما هي أسباب البواسير ؟

تحدث البواسير عند زيادة الضغط ضمن الأوردة الصغيرة الموجودة في جدار المستقيم، مما يؤدي هذا إلى انتفاخها واحتقانها بالدم، وهذا سيتسبب في زيادة حجم البواسير مما يؤدي إلى ظهور الأعراض على المريض، وقد ينتج الضغط المتزايد عن مجموعة متنوعة من العوامل ومنها:

• اتباع نظام غذائي منخفض الألياف مما يؤدي إلى الإمساك، وعندما يحاول الشخص المصاب بالإمساك التخلص من الفضلات يرتفع الضغط ضمن الأوعية الدموية مما يؤدي لظهور البواسير.
  • يرتبط الحمل بحدوث البواسير عند المرأة الحامل، ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب زيادة ضغط الرحم المتضخم على المستقيم والشرج، بالإضافة إلى أنّ التغييرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل يمكن أن تضعف العضلات التي تدعم الشرج والمستقيم مما يسمح بحدوث البواسير.
  • الجلوس لفترات طويلة على المرحاض مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الأوعية الدموية في المستقيم.

وهناك العديد من العوامل الأخرى الأقل شيوعاً التي يمكن أن تؤدي لتشكل البواسير ومنها الإسهال الحاد والمزمن، والبدانة، وسرطان القولون، ووجود جراحات سابقة على المستقيم، وإصابة الحبل الشوكي، وغيرها.

ما هي أعراض البواسير ؟

تختلف أعراض البواسير حسب نوعها، فعند الإصابة بالبواسير الخارجية يمكن أن يشعر المريض بحكة شرجية، أو بوجود كتلة صغيرة بالقرب من فتحة الشرج، كما سيعاني من آلام شديدة بالشرج وخاصةً عند الجلوس، وقد يؤدي الإجهاد الشديد أو تنظيف المنطقة المحيطة بفتحة الشرج أو ممارسة الجنس الشرجي إلى تفاقم هذه الأعراض عند المريض، وبالنسبة للعديد من المرضى تختفي أعراض البواسير الخارجية في غضون عدّة أيام.

بينما لا تؤدي البواسير الداخلية إلى أي أعراض، فمعظم المرضى لا يشعرون أساساً بوجودها إلا إذا كبر حجمها وتحولت لبواسير خارجية أو أصيبت بالنزف؛ فعندما يزداد حجم البواسير ستتدلى من فتحة الشرج وعندها سيشكو المريض من أعراض البواسير الخارجية، أما إذا أصيب جدار البواسير الرقيق بالتقرح فستنزف وسيرى المريض بعض قطرات من الدم الأحمر الفاتح في البراز أو على ورق التواليت أو في المرحاض.

كيف يتم تشخيص البواسير ؟

يُعتبر الفحص البصري للشرج كافياً لوضع تشخيص البواسير الخارجية، ولكن للبحث عن البواسير الداخلية التي لا تظهر عيانياً سيقوم الطبيب بإجراء فحص يُعرف باسم المس الشرجي، فأثناء هذا الفحص يُدخل الطبيب إصبعاً بعد أن يرتدي قفازات طبية ويضع عليها مادة مزلقة لتسهيل الفحص، فإذا شعر الطبيب بوجود أي شيء غير طبيعي في المستقيم يُمكنه أن يطلب فحص آخر لتأكيد التشخيص يُسمى بتنظير القولون السيني، والذي يتضمن إدخال أنبوب صغير ومرن مزود بكاميرا صغيرة في داخل المستقيم عبر فتحة الشرج، وخلال هذا الفحص يتمكن الطبيب من الحصول على رؤية واضحة للجزء الداخلي من المستقيم ويتمكن من رؤية وفحص البواسير الداخلية عن قرب والكشف عن تشوهات أخرى مرافقة في حال وجودها.

ما هي طرق علاج البواسير ؟

قد تتحسن البواسير من تلقاء نفسها بشكل عفوي دون علاج، وفي معظم الحالات تكفي الإجراءات البسيطة لتخفيف الأعراض مثل الكمادات الباردة التي يمكن وضعها على المنطقة المصابة لعلاج التورم، والقيام بمغاطس ماء دافئ لتخفيف الحرقة والحكة، وقد يحتاج بعض المرضى لأخذ أدوية مسكنة للألم أحياناً مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، وعندما لا تكون هذه الطرق كافية سيصف لك الطبيب الكريمات والمراهم الموضعية لتخفيف الألم باحتوائها على الهيدروكورتيزون.

عندما لا تستجيب البواسير للعلاج الدوائي البسيط سيلجأ الطبيب لتقنيات وطرق أخرى لإزالة البواسير، ومن أكثر أنواع تقنيات إزالة البواسير غير الجراحية شيوعاً هي تقنية ربط الشريط المطاطي حيث يتم وضع شريط مطاطي على قاعدة البواسير لقطع إمدادات الدم ومن ثمّ تتقلص البواسير وتتساقط، ويُعتبر التصليب علاجاً آخر مُستخدم أيضاً بشكل شائع لعلاج البواسير حيث  يتم حقن محلول في البواسير الداخلية مما يؤدي إلى قطع إمدادات الدم عنها، وهناك طرق أخرى مثل التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء والتخثير الكهربائي من الخيارات المتاحة أيضاً، وعند فشل كل الطرق السابقة عندها يمكن اللجوء إلى الجراحة لإزالة كامل البواسير حيث تتم هذه الجراحة تحت التخدير العام ولكن يمكن لمعظم المرضى العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة.

لمعرفة المزيد عن التنظير الهضمي السفلي اضغط هنا.