التحضير للتنظير الهضمي العلوي

-رائد-التحضير-للتنظير-الهضمي-العلوي-1200x1200.png

 

التحضير للتنظير الهضمي العلوي ؟

 التنظير الهضمي العلوي هو إدخال أنبوب طويل مزود بكاميرا وضوء لإلقاء نظرة على أعلى الأنبوب الهضمي وذلك يشمل المريء والمعدة وبداية الأمعاء الدقيقة، وقد يتمكن الطبيب عبر التنظير من إجراء بعض التداخلات على الجسم مثل أخذ خزعة أو إجراء عمل جراحي ما، ويُستخدم لكشف وتشخيص العديد من المشاكل الهضمية وفي بعض الحالات لعلاجها أيضاً. حيث قد يفيد التنظير في تشخيص القرحة الهضمية أو انسداد المريء أو سرطان المعدة أو داء الارتجاع المعدي المريئي وأمراض أخرى عديدة مثل الفتق في الحجاب الحاجز، والذي يحدث عندما يندفع الجزء العلوي من المعدة إلى التجويف الصدري.

سنقدم لك هنا مجموعة من التحضيرات والتعليمات الواجب الالتزام بها لضمان استعدادك بشكلٍ جيد، ولتجنب حدوث المضاعفات والمشاكل أثناء التنظير.

كيف يتم التحضير لإجراء التنظير الهضمي العلوي ؟

عندما يخبرك طبيبك عن حاجتك لإجراء التنظير ويحدد لك موعداً، تذكر أن تناقش جميع الحالات أو المشاكل الصحية التي تعاني منها مثل أمراض القلب أو السرطان، حيث تساعد هذه المعلومات الطبيب في معرفة الاحتياطات الواجب اتخاذها لإجراء التنظير الداخلي بأمان، كما يجب إخبار الطبيب إذا كانت السيدة حاملاً أو مرضعاً. يُعتبر التنظير الهضمي إجراءً آمناً، فالمضاعفات نادرة الحدوث، وسيساعد إعلام الطبيب بالمشاكل الصحية الموجودة إلى حدٍ كبير في التقليل من احتمال حدوث هذه المضاعفات.

ما هي التحضيرات الواجب اتخاذها قبل التنظير ؟

  • التوقف عن تناول بعض الأدوية: سوف يحتاج المريض إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل المميعات الدموية قبل خمسة أيام من إجراء التنظير الهضمي العلوي، فقد تزيد مُميعات الدم مثل الأسبرين من خطر النزف الدموي وخاصةً إذا تمّ القيام ببعض المناورات أثناء التنظير.

أما إذا كان المريض يعاني من بعض الحالات المزمنة كداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فسوف يعطيه الطبيب تعليمات بخصوص الأدوية التي يتناولها والتوقيت المناسب لإيقافها.

  • لا توقف أي دواء دون استشارة طبية، ولا تقم بأي تعديل على نوع الأدوية أو جرعاتها إذا لم يطلب الطبيب ذلك.
  • التزم بحمية عن الطعام بعد الساعة السابعة مساءً: يجب الامتناع عن تناول الأطعمة بدءاً من الساعة السابعة مساءً من اليوم السابق لإجراء التنظير الهضمي العلوي، وهذا يشمل كل أنواع الطعام بما فيها العلكة ويمكنك فقط تناول المشروبات الصافية.
  • التزم بحمية مطلقة بعد منتصف الليل: تذكر أنك لا تستطيع تناول أي شيء بعد منتصف الليل بما في ذلك الماء، والمشروبات، والشاي، والتدخين وأي طعام أو شراب آخر.

 

  • ما هو نمط الحمية بعد الساعة السابعة مساءً؟

يستطيع المريض تناول المشروبات الصافية من الساعة 7 مساء وحتى الساعة 12 ليلاً، وذلك يشمل الماء، اليانسون، الميرمية، القهوة سريعة التحضير مثل النسكافيه والعصائر الشفافة مثل التفاح والليمون.

بينما تمنع المشروبات الملونة تماماً مثل البرتقال والمنجا والرمان، كما يمنع تناول الحليب والقهوة المغلية التركية والمشروبات الغازية وأي مشروب غير صافي.

  • ما هي المشروبات الصافية؟

المشروب الصافي هو مشروبٌ شفاف مثل الماء، أو شبه شفاف مثل عصير الليمون. بشكلٍ عام إذا وضعت يدك خلف الكأس واستطعت أن تراها فهذا المشروب صافٍ ويمكنك شربه، لكن تذكر أن المشروبات الصافية ممنوعة أيضاً بعد الساعة 12 ليلاً.

ما هي التحضيرات الواجب اتخاذها صباح يوم التنظير ؟

  • احرص على وجود مرافق معك، ففي معظم الحالات يتم إعطاء المريض مخدراً أو مسكناً لمساعدته على الاسترخاء أثناء إجراء التنظير الهضمي، ولهذه الأدوية تأثيرات جانبية، فهي تؤثر بشكلٍ خاص على الوعي والتركيز والتوازن مما يجعل من قيادة السيارة أمراً خطراً.
  • ارتداء ملابس مريحة: لا يحتاج المريض لخلع أي جزء من ملابسه أثناء التنظير الهضمي العلوي، لذا حاول ارتداء ملابس مريحة، وتجنب ارتداء المجوهرات، وقم بإزالة النظارات أو طقم الأسنان قبل الإجراء.
  • التخطيط لوقت كافٍ للتعافي بعد الإجراء: فقد يشعر المريض بعدم الارتياح في الحلق بعد الإجراء، وقد يستغرق زوال تأثيرات الأدوية فترةً من الزمن، لذا فمن الحكمة التخطيط باكراً وأخذ إجازة من العمل ليوم أو اثنين.
  • يجب أن تتناول الأدوية التي سمح لك الطبيب بتناولها في توقيتها الاعتيادي، وذلك مع رشفة صغيرة من الماء.

 

أسئلة شائعة :

  • هل يمكن أخذ الأنسولين في يوم إجراء التنظير الهضمي العلوي ؟

إذا كان المريض مصاباً بداء السكري ويستخدم الأنسولين لعلاجه، فيجب عليه تعديل جرعة الأنسولين في يوم إجراء التنظير الهضمي العلوي، ولكن يجب عدم تعديله أو إيقافه دون استشارة الطبيب، فمن المهم سؤال الطبيب عن التفاصيل والالتزام بتوصياته حول تعديل الجرعة أو الاستمرار بها. تذكر أن تأخذ أدويتك إلى المشفى، فغالباً ما ستحتاج لتناولها بعد الانتهاء من التنظير.

  • هل يمكن أخذ الأدوية لتنظيم سكر الدم في يوم إجراء التنظير الهضمي العلوي ؟

يعتبر الـ Glucophage من أشيع الأدوية التي يتم استخدامها لتنظيم سكر الدم، ويجب إيقافها قبل العملية بيوم كامل.

  • هل يمكن أخذ الأدوية القلبية في يوم إجراء التنظير الهضمي العلوي ؟

بشكلٍ عام، ينبغي الاستمرار بالأدوية حسب الجرعات الموصوفة إلا إذا قرر الطبيب خلاف ذلك، أما بالنسبة للمميعات والأسبرين فيفضل إيقافها لعدة أيام قبل إجراء التنظير، وذلك للوقاية من حدوث النزف.

 

المراجع:

drraedlogo


بكلمات قصيرة


الدكتور رائد ابو غوش حاصل على الزمالة البريطانية و البورد الأوروبي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد كما أنه قد عمل سابقا في مركز الحسين للسرطان ويمتلك الدكتور رائد خبرة مميزة حيث عمل في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة في عمان



افضل دكتور جهاز هضمي في الاردن افضل طبيب جهاز هضمي في الاردن افضل استشاري جهاز هضمي في الاردن افضل دكتور جهاز هضمي وكبد في الاردن عملية تنظير القولون في الاردن افضل دكتور تنظير القولون في الاردن افضل جراح قولون في الاردن افضل دكتور تنظير الجهاز الهضمي في عمان تكلفة عملية ستريتا في الاردن علاج السمنة بالمنظار في الاردن افضل دكتور للمعدة والجهاز الهضمي في الاردن افضل اطباء الجهاز الهضمي في الاردن افضل دكتور جهاز هضمي في المستشفى التخصصي تكلفة عملية ستريتا في الاردن علاج السمنة بالمنظار في الاردن افضل دكتور للمعدة والجهاز الهضمي في الاردن افضل استشاري امراض الكبد في الاردن عملية بالون معدة في الاردن عملية تنظير الجهاز الهضمي في الاردن افضل دكتور ارتجاع المريء في الاردن علاج التهاب القولون التقرحي في الاردن