التحضير للتنظير الهضمي السفلي (تنظير القولون) باستخدام MOVIPREP

-رائد-التحضير-للتنظير-الهضمي-السفلي-باستخدام-MoviPREP-1200x1199.png

ماذا تعرف عن التنظير الهضمي السفلي MOVIPREP ؟

يعتبر التنظير الهضمي السفلي وسيلةً تشخيصية هامة، حيث يتمكن الطبيب من رؤية بطانة القولون بالكامل وتشخيص العديد من الأمراض التي تصيبها، كما يتمكن من أخذ خزعات وإرسالها للتحليل إذا كان ذلك لازماً، كما يُعتبر التنظير وسيلةً علاجية أيضاً حيث يستطيع الطبيب باستخدام المنظار استئصال البوليبات الموجودة في بطانة القولون.

ولكي يكون التنظير ناجحاً ومفيداً، يجب على المريض القيام بمجموعة من التحضيرات والالتزام بتوصيات الطبيب المعالج بشكلٍ دقيقٍ وكامل، وسنتحدث هنا عن التحضير باستخدام MOVIPREP

الدكتور رائد - التحضير للتنظير الهضمي السفلي باستخدام MoviPREP

لماذا نحتاج لتحضير القولون ؟

يهدف تحضير القولون إلى إفراغه من الفضلات الموجودة فيه، وذلك ليتمكن الطبيب من رؤية بطانة القولون بشكلٍ واضح، فإذا لم يلتزم المريض بالتوصيات ستبقى بعض الفضلات موجودة مما يعيق الرؤية، ويجعل التشخيص صعباً وقد يكون مستحيلاً، لذا يجب الالتزام بحمية غذائية صارمة وتناول الأدوية كما يصفها الطبيب.

من جهةٍ أخرى يهدف التحضير إلى إنقاص احتمال حدوث المضاعفات، وذلك عبر معرفة كل العوامل التي يمكن أن تؤثر على سير التنظير مثل الأمراض التي يعاني منها المريض، والأدوية التي يتناولها، وقد يتطلب الامر إيقاف بعض الأدوية.

ما هي خطوات تحضير القولون ؟

يتضمن تحضير القولون ثلاث خطوات رئيسية، وهي تعديلات النظام الغذائي، وإيقاف الأدوية، وتناول أدوية خاصة بالتحضير:

أولاً: تعديلات النظام الغذائي:

تناول طعاماً خفيفاً قبل الساعة 2 ظهراً من اليوم السابق لإجراء تنظير القولون مع الحرص على:

  • تجنب الدهون والمقالي والحلويات.
  • تجنب كل أنواع الطعام التي تلتصق فضلاتها بجدار القولون:

    • تجنب الورقيات مثل السبانخ والملوخية.
    • تجنب الحبوب مثل الأرز وخبز القمح.
    • تجنب البذور مثل السمسم.
    • تجنب الفواكه والخضراوات النيئة.

بين الساعة الثانية ظهراً ومنتصف الليل يمكنك تناول السوائل الصافية فقط، وتتضمن السوائل التي يمكن تناولها خلال هذا الوقت ما يلي:

  • الماء: في هذه المرحلة يجب أن يشرب المريض الكثير من السوائل وخاصةً الماء لضمان عدم تعرضه للجفاف عند بدء تحضير القولون، حيث يفضل شرب حوالي ثمانية أكواب من الماء يومياً لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • ماء الشوربة الصافي بدون قطع لحم أو دجاج أو خضار أو أي محتويات أخرى.
  • العصائر الشفافة مثل التفاح الشفاف أو الليمون الصافي أو المياه الغازية الفاتحة.

قد يتساءل البعض ما هي السوائل الصافية؟ بشكلٍ عام، إذا كان السائل شفافاً أو شبه شفاف والرؤية ممكنة من خلاله فهو يعتبر من السوائل الصافية وبالتالي يمكن شربه قبل يوم من إجراء التنظير.

أما المشروبات الممنوعة فهي:

  • تجنب الأطعمة ذات اللون الأحمر أو البرتقالي خلال هذه الفترة كعصير المنجا أو الرمان أو المثلجات أو المرق الأحمر، لأنّها قد تجعل القولون أو المستقيم يبدو وكأنّه ينزف دماَ.
  • تجنب شرب الشاي والقهوة في اليوم السابق للتنظير، لكن إذا كان ذلك صعباً حاول أن تشرب الشاي الخفيف، والقهوة سريعة التحضير مثل النسكافيه لأن القهوة المغلية التركية قد تترسب على جدران القولون وذلك سيجعل الرؤية أمراً صعباً.

أما بعد منتصف الليل فيجب أن تلتزم بحمية مطلقة، فلا يمكنك تناول الماء أو القهوة أو الشاي أو التدخين.

ثانياً: التوقف عن تناول بعض الأدوية حيث يجب أن يتوقف المريض عن تناول بعض الأدوية مثل:

  • التوقف عن تناول الأدوية التي قد تزيد من خطر النزيف أثناء التنظير الهضمي السفلي وذلك لمدة 5 أيام قبل القيام التنظير، ومن هذه الأدوية مُميعات الدم كالوارفارين والأدوية المضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين.
  • التوقف عن تناول الـ Glucophage قبل التنظير بيوم كامل.

لكن يمكن أن يتناول المريض الأدوية القلبية، وأدوية الضغط، والأنسولين بعد تعديل جرعاته وذلك حسب استشارة الطبيب.

ثالثاً: تناول الأدوية الخاصة بتحضير القولون: يبدأ تحضير القولون الفعلي عند الساعة الرابعة مساءً من اليوم السابق للتنظير، ويتضمن تناول أدوية مسهلة على دفعتين، حيث يجب مراعاة ترك 4 ساعات بين التحضيرين:

عند الساعة الرابعة مساءً :

  • تناول 3 حبات دلكولاكس Dulcolax، ومن ثم
  • تذويب كيسين من محلول MOVIPREP (كيس A وكيس B) في لتر من الماء وتناوله خلال ساعة وذلك بواقع كوب 250 مل كل ربع ساعة.

عند الساعة الثامنة مساءً:

  • تناول 3 حبات دلكولاكس Dulcolax، ومن ثم
  • تذويب كيسين من محلول MOVIPREP (كيس A وكيس B) في لتر من الماء وتناوله خلال ساعة وذلك بواقع كوب 250 مل كل ربع ساعة.
  • متابعة شرب السوائل الصافية بعد ذلك قدر الإمكان، مع الالتزام بحمية مطلقة بعد متصف الليل.
  • أخذ 4 حبات ديفلات DEFLAT قبل النوم.

ستؤدي هذه المحاليل إلى حركات أمعاء متكررة لدى المريض بحيث تقوم الأمعاء بطرح كل الفضلات الموجودة فيها ويصبح القولون فارغاً ونظيفاً، ومن الهام جداً الالتزام بتوصيات الطبيب بخصوص هذه الأدوية والمحاليل بدقة. كما يجب العلم بأن بعض هذه المحاليل لها تأثيراتٍ جانبية، فقد يشعر العديد من المرضى بالغثيان أو العطش أو الدوار، وإذا حدث هذا يجب على المريض أن يمنح نفسه استراحة لمدة نصف ساعة على الأقل من شرب المستحضر ويرشف ببطء من السوائل الصافية، ثم يعود لإكمال جرعات المحاليل الملينة عندما يشعر ببعض التحسن.

توصيات للتحضير في يوم الإجراء ؟

يتم إجراء التنظير الهضمي السفلي تحت التخدير، لذا يجب على المريض الالتزام بما يلي:

  • الالتزام بحمية تامة منذ منتصف الليل، وهذا يعني عدم شرب القهوة والماء والتدخين.
  • يُسمح بتنظيف الأسنان وتناول الأدوية الصباحية المعتادة مع رشفة ماء بعد استشارة الطبيب.
  • يجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة أو المجوهرات.
  • تمنع قيادة السيارة أو تشغيل أي نوع من الأجهزة التي تستلزم اليقظة وردود الفعل السريعة في الساعات الـ 12 اللاحقة للتنظير ومن الضروري أن يكون هناك مرافق مع المريض ليقود له السيارة للعودة الى المنزل.
  • على المريض إبلاغ الطبيب عن أي مرض يعاني منه أو أي دواء يتناوله، كما يجب على المريضة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو مرضعاً.

قبيل اجراء التنظير يجب على المريض خلع كافة ملابسه وارتداء الروب الطبي المخصص وسيتم تغطية المريض بالكامل والكشف فقط عن منطقة التنظير فقط.

تذكر أن تتصل بطبيبك إذا شعرت بأي أعراض أو شيء غير طبيعي مثل الشعور بالبرد أو بارتفاع درجة الحرارة، فقد يفضل الطبيب تأجيل التنظير إذا كانت هذه الأعراض تشير لوجود مشكلة جدية.

ماذا يحدث إذا لم ألتزم بالتوصيات ؟

تساعد التوصيات طبيبك على رؤية القولون بشكلٍ جيد، وبالتالي تساعده على وضع التشخيص الدقيق. ففي حال تعذرت الرؤية سيؤدي ذلك إلى صعوبة في وضع التشخيص وقد يطلب منك الطبيب إعادة إجراء التنظير. 

لمعرفة المزيد عن التنظير الهضمي السفلي (تنظير القولون) اضغط هنا.

المراجع:

drraedlogo


بكلمات قصيرة


الدكتور رائد ابو غوش حاصل على الزمالة البريطانية و البورد الأوروبي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد كما أنه قد عمل سابقا في مركز الحسين للسرطان ويمتلك الدكتور رائد خبرة مميزة حيث عمل في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة في عمان



افضل دكتور جهاز هضمي في الاردن افضل طبيب جهاز هضمي في الاردن افضل استشاري جهاز هضمي في الاردن افضل دكتور جهاز هضمي وكبد في الاردن عملية تنظير القولون في الاردن افضل دكتور تنظير القولون في الاردن افضل جراح قولون في الاردن افضل دكتور تنظير الجهاز الهضمي في عمان تكلفة عملية ستريتا في الاردن علاج السمنة بالمنظار في الاردن افضل دكتور للمعدة والجهاز الهضمي في الاردن افضل اطباء الجهاز الهضمي في الاردن افضل دكتور جهاز هضمي في المستشفى التخصصي تكلفة عملية ستريتا في الاردن علاج السمنة بالمنظار في الاردن افضل دكتور للمعدة والجهاز الهضمي في الاردن افضل استشاري امراض الكبد في الاردن عملية بالون معدة في الاردن عملية تنظير الجهاز الهضمي في الاردن افضل دكتور ارتجاع المريء في الاردن علاج التهاب القولون التقرحي في الاردن