ما هو التهاب البنكرياس الحاد؟

-رائد-ما-هو-التهاب-البنكرياس-الحاد؟-1200x1200.png

 

ما هو التهاب البنكرياس الحاد ؟

التهاب البنكرياس الحاد (Acute Pancreatitis) هو أحد الأمراض الالتهابية سيئة الصيت التي تصيب البنكرياس، وقد اكتسب التهاب البنكرياس هذا الصيت من ارتفاع نسبة الوفيات بعد الإصابة بهذا المرض، وذلك لأنّ تشخيص مشاكل البنكرياس مازال يُعتبر أمراً صعباً مما يؤدي لتأخر التشخيص والعلاج وحدوث المضاعفات التي تهدد حياة المريض، ومع ذلك قد تختفي الحالات الخفيفة من التهاب البنكرياس دون الحاجة إلى العلاج.

هناك نوعين من التهاب البنكرياس هما: التهاب البنكرياس الحاد الذي يظهر فجأة ويستمر لعدّة أيام، والتهاب البنكرياس مزمن الذي يتطور على مدى سنوات عديدة وغالباً ما يعاني خلالها المريض من الألم وسوء التغذية، ومن المرجح أن يتعرض لخطر أكبر للإصابة بسرطان البنكرياس. وسنتحدث هنا عن التهاب البنكرياس الحاد.

يعاني المريض عادةً من ألم مفاجئ في البطن ويتركز الألم غالباً في منتصف الجزء العلوي من البطن، وقد يستمر الألم ويصبح أكثر شدةً ومن ثمّ ينتشر إلى الظهر، وقد يؤدي تناول الطعام إلى تفاقم الألم عند المريض، بينما على العكس قد يساعد الانحناء نحو الأمام أو اتخاذ وضعية الجنين (ضم الركبتين باتجاه الجسم) في تخفيف الألم قليلاً.

يُعتبر الألم هو أهم وأبرز الأعراض التي تدفع المريض لطلب الاستشارة الطبية، لكن قد يعاني المريض من مجموعة واسعة من الأعراض الأخرى مثل الغثيان والتقيؤ، الإسهال، فقدان الشهية، تسرع النبض، ألم عند السعال أو عند التنفس بعمق، ارتفاع درجة الحرارة، اليرقان (اصفرار الجلد وبياض العين)، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم وأحياناً يحدث الإغماء عند المريض.

ما هي أسباب التهاب البنكرياس الحاد ؟

عادةً ما يحدث التهاب البنكرياس الحاد بسبب حصيات المرارة أو شرب الكثير من الكحول، ولكن في بعض الحالات لا يمكن تحديد السبب بدقة. في بعض الحالات تتحرك الحصيات الصغيرة الموجودة من المرارة وتخرج من الكيس المراري، وقد تعلق هذه الحصيات في القناة التي تصل المرارة بالأمعاء وتسد القناة البنكرياسية، فتتراكم مفرزات البنكرياس داخله وتؤدي لحدوث أذية والتهاب في خلايا البنكرياس؛ بينما لا تزال الآلية التي يتسبب فيها شرب الكحول بكثرة بحدوث التهاب البنكرياس غير مفهومة بعد بشكلٍ دقيق وكامل، لكن العلاقة بين تناول الكحول والتهاب البنكرياس الحاد مؤكدة.

هناك العديد من الأسباب الأخرى الأقل شيوعاً والتي قد تُسبب التهاب البنكرياس الحاد مثل وجود رض على البنكرياس وقد يحدث ذلك أثناء جراحة إزالة الحصيات المرارية مثلاً، أو التهاب البنكرياس نتيجة الإصابة بفيروسات مثل النكاف أو الحصبة، أو الإصابة بمرض مناعي ذاتي حيث يبدأ جهاز المناعة في جسم المريض بمهاجمة خلايا البنكرياس باعتبارها جسماً غريباً عنه، أو كتأثير جانبي لبعض الأدوية.

كيف يتم تشخيص التهاب البنكرياس الحاد ؟

بالرغم من أهمية الأعراض والفحص الجسدي الدقيق في التشخيص، إلا أنه لا يكفي عادةً. فمن المؤكد أن طبيب أمراض الهضم سيحتاج لطلب مجموعة من التحاليل المخبرية والتي تكشف عن وجود مستويات مرتفعة من الإنزيمات البنكرياسية، كما سيحتاج الطبيب لإجراء تصوير طبقي محوري للبطن (CT) للكشف عن التهاب البنكرياس وتراكم السوائل حوله في البطن، وفي حالة الاشتباه بوجود حصيات في المرارة يمكن إجراء فحص بالأمواج فوق الصوتية (الإيكو أو الألتراساوند) للمرارة، بالإضافة إلى ذلك يمكن إجراء فحص (MRCP) وهو فحص يستخدم تقنية الرنين المغناطيسي لإظهار البنكرياس والمرارة والقنوات البنكرياسية والصفراوية بوضوح، ويمكن استخدامه للكشف عن السبب الكامن وراء التهاب البنكرياس الحاد.

كيف يتم علاج التهاب البنكرياس الحاد ؟

يُسبب التهاب البنكرياس الحاد ألماً شديداً للمريض لذلك من المهم أخذ أدوية للمساعدة في السيطرة على الألم، ويجب الالتزام بحمية مطلقة والتوقف عن تناول الطعام لبضعة أيام. وبمجرد السيطرة على النوبة الحادة من الالتهاب يُمكن للمريض أن يتناول السوائل الصافية وبعض الأطعمة الخفيفة، ولكن إذا استمر الالتهاب وما زال المريض يعاني من الألم وخاصةً عند تناول الطعام فقد يوصي الطبيب بوضع أنبوب للتغذية للمساعدة في الحصول على الطعام.

لاحقاً يجب البدء بعلاج السبب الكامن وراء الالتهاب حيث قد يوصيك طبيبك بإجراء عمل جراحي لإزالة الانسداد في القناة الصفراوية، أو جراحة للبنكرياس لإزالة الأنسجة المتضررة والميتة، وبالطبع من الهام التوقف عن تناول الكحول إذا كان هو السبب وراء حدوث التهاب البنكرياس الحاد.

ما علاقة الحمل بالتهاب البنكرياس الحاد ؟

يُعتبر التهاب البنكرياس الحاد أمراً نادراً جداً أثناء الحمل ويرتبط حدوثه بالحصيات المرارية في معظم الحالات. حيث يؤدي اكتساب الوزن الزائد والتغيرات الهرمونية الحاصلة التي يُسببها الحمل إلى تشكيل الحصيات المرارية ومن ثمّ انتقالها لتعيق تدفق المفرزات البنكرياسية مسببةً حدوث التهاب البنكرياس الحاد. وهناك آلية أخرى مُقترحة لالتهاب البنكرياس الحاد أثناء الحمل وهي ارتفاع مستويات الدهون في الدم ولاسيما الدهون الثلاثية.

تؤثر الأمراض أثناء فترة الحمل على الأم والجنين معاً، لذا يجب عدم التردد باستشارة الطبيب فور حدوث أي عرض في هذه المرحلة الهامة من حياة السيدات.

 

المراجع:


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


drraedlogo


بكلمات قصيرة


الدكتور رائد ابو غوش حاصل على الزمالة البريطانية و البورد الأوروبي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد كما أنه قد عمل سابقا في مركز الحسين للسرطان ويمتلك الدكتور رائد خبرة مميزة حيث عمل في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة في عمان