ماذا تعرف عن النزف الهضمي السفلي؟

-رائد-ماذا-تعرف-عن-النزف-الهضمي-السفلي-1200x1200.png

النزف الهضمي السفلي هو خروج الدم من الجزء السفلي من جهاز الهضم، وعلى الرغم من أنّ النزف الهضمي السفلي يحدث بكثرة في جميع أنحاء العالم إلّا أنّ النزف الهضمي العلوي (الذي ينشأ من المريء والمعدة) يُعتبر أكثر شيوعاً منه بكثير وخاصةً عند المرضى الذين يحتاجون إلى الدخول للمشفى. يزداد حدوث النزف الهضمي السفلي بشكل كبير مع التقدم بالعمر، ويُفترض أنّ ذلك بسبب ارتفاع معدل حدوث الرتوج وأمراض الأوعية الدموية عند كبار السن.

ما هي أشكال النزف الهضمي السفلي؟

النزف الهضمي السفلي هو النزف الذي يحدث بسبب مشكلة في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي وتحديداً من القولون والمستقيم والشرج، ويخرج هذا الدم من القناة الهضمية مع البراز. في بعض الحالات قد يكون منشأ الدم الموجود مع البراز هو المعدة، لكن هذا يُعتبر نزفاً هضمياً علوياً لأن منشأه هو الجزء العلوي من جهاز الهضم.

ما هي أسباب النزف الهضمي السفلي؟

يحدث النزف الهضمي السفلي نتيجةً لمجموعة متنوعة من الأسباب والأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي السفلي، والمتكون من الأمعاء والقولون والمستقيم والقناة الشرجية، ويمكن أن تشمل أهم الأسباب ما يلي:

  • التهابات الأمعاء (IBD): وهذا يشمل التهاب القولون التقرحي الذي يؤدي لحدوث بقع متقرحة ونازفة في القولون والمستقيم، وداء كرون، والتهاب بطانة الجهاز الهضمي.
  • الأورام: حيث يمكن للأورام غير السرطانية (الحميدة) أو السرطانية سواء كانت في القولون أو المستقيم أو في أي مكان من السبيل الهضمي أن تضعف البطانة المخاطية الهضمية وتسبب النزف، وكذلك البوليبات القولونية والتي هي كتل صغيرة من الخلايا التي تتشكل على بطانة القولون يمكن أن تسبب النزف الهضمي. معظم هذه الأورام حميد وغير ضار إلّا أنّه يجب إزالتها خوفاً من تحولها لورم خبيث لاحقاً.
  • البواسير والتي هي عبارة عن أوردة منتفخة في فتحة الشرج أو أسفل المستقيم تشبه الدوالي، والشقوق الشرجية، والتهابات المستقيم كلها من الأسباب المهمة التي قد تسبب نزفاً هضمياً سفلياً أيضاً.

كيف يتظاهر النزف الهضمي السفلي؟

يختلف لون النزف وكميته وشكله بشكلٍ كبير من شخصٍ إلى آخر وذلك حسب السبب الأساسي المؤدي للنزف الدموي. فقد يكون النزف خفيفاً جداً دون أن يلاحظه المريض ودون أن يشعر بأي أعراض وهذا ما يُعرف باسم النزف الخفي بالبراز، ويحتاج الطبيب إلى القيام بفحوصات كيميائية على عينة من براز المريض حتى يكشفه، لكن الجدير بالذكر أن حتى الكميات البسيطة من الدم المفقود يمكن أن تؤدي لظهور فقر دم إذا استمر النزف لسنواتٍ طويلة دون علاج. وبالعكس قد يكون النزف الهضمي شديداً جداً وحاداً مما يؤدي إلى ظهور علامات فقد الدم عند المريض مثل انخفاض الضغط الشرياني وتسرع النبض وتسرع بالحركات التنفسية وهذه حالة خطرة قد تهدد الحياة.

قد يخرج الدم من المستقيم خارج أوقات التبرز على شكل خيوط دموية ذات لون أحمر فاتح تشاهد على المرحاض والملابس، وقد يختلط بالبراز مسبباً تغيراً في لونه.

كيف يستطيع الأطباء تحديد سبب النزف الهضمي السفلي؟

في البداية يجب تمييز مصدر النزف، حيث يمكن استخدام أنبوب رفيع لرشف عينة من محتويات المعدة للكشف عن وجود الدم فيها أو لا، وقد تساعد صفات النزف على تمييز مصدره، ففي معظم الحالات يكون النزف القادم من المعدة غامق اللون وذلك لأنه بقي طويلاً في الأمعاء مما أدى لتغير لونه، بينما يكون النزف في أسفل القناة الهضمية بلون أحمر فاتح وقد يترافق بوجود خثرات دموية.

يُعتبر تنظير القولون من أهم الاختبارات التشخيصية التي يجريها الطبيب، فخلال هذا الاختبار سيقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير موصول بكاميرا في المستقيم بحيث يتمكن الطبيب من رؤية القولون ومحتوياته بالكامل، ويفيد التنظير في أخذ خزعة من بطانة الأمعاء عند الشك بوجود ورم مثلاً. يمكن أن يلجأ الطبيب أيضاً لإجراء التنظير بالكبسولة وهو إجراء حديث حيث سيطلب الطبيب من المريض ابتلاع حبة تحتوي على كاميرا صغيرة تلتقط صوراً للأمعاء لتحديد مصدر النزف الدموي.

كيف يتم علاج النزف الهضمي السفلي؟

لا يُعتبر التنظير الهضمي السفلي اختباراً تشخيصياً فقط بل له دور علاجي مهم في نفس الوقت، حيث يمكن استخدامه لإيقاف النزف الدموي عن طريق التخثير الكهربائي باستخدام المسبار أو عن طريق حقن الابنفيرين المخفف، وإذا كان المريض يتناول أدوية لتمييع الدم لسببٍ من الأسباب، بما في ذلك الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهاب، فقد يحتاج إلى التوقف عن أخذها وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

في بعض الحالات يمكن أن يكون النزف الهضمي شديداً، فيفقد المريض كمياتٍ كبيرة من الدم مما يستعدي دخوله المشفى وإعطاء السوائل الوريدية وقد يحتاج إلى نقل الدم لتعويض الكميات الكبيرة من الدم المفقود، وفي حالاتٍ نادرة قد تكون الجراحة ضرورية لإيجاد مصدر النزف وإيقافه.

لمعرفة المزيد عن التنظير الهضمي السفلي اضغط هنا.

المراجع:


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


drraedlogo


بكلمات قصيرة


الدكتور رائد ابو غوش حاصل على الزمالة البريطانية و البورد الأوروبي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد كما أنه قد عمل سابقا في مركز الحسين للسرطان ويمتلك الدكتور رائد خبرة مميزة حيث عمل في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة في عمان