ما هو فتق الحجاب الحاجز، وكيف يعالج؟

-رائد-ما-هو-فتق-الحجاب-الحجاز..-وكيف-يعالج؟-1200x1201.png

ماذا تعرف عن فتق الحجاب الحاجز ؟

يحدث فتق الحجاب الحاجز (Hiatal Hernia) عندما يبرز جزء من محتويات البطن من خلال فتحة في منطقة من الحجاب الحاجز. يفصل الحجاب الحاجز في الحالة الطبيعية بين الصدر الذي يحوي القلب والرئتين وبعض أعضاء الجهاز الهضمي مثل المريء، والبطن الذي يحتوي الجهاز الهضمي والجهاز البولي وأعضاء أخرى عديدة. ويحتوي الحجاب الحاجز بشكل طبيعي على فتحة صغيرة (فجوة) يمر من خلالها المريء من الصدر إلى البطن ليتصل بالمعدة، وعندما تكون هذه الفتحة كبيرة أو رخوة أكثر من المعتاد تندفع المعدة من خلالها إلى الصدر وهو ما يسمى بفتق الحجاب الحاجز.

الدكتور رائد - ما هو فتق الحجاب الحجاز وكيف يعالج ؟

ما هي أنواع فتق الحجاب الحاجز ؟

هناك ثلاثة أنواع من فتق الحجاب الحاجز وهي باختصار:

  • فتق الحجاب الحاجز المنزلق: وهو النوع الأكثر شيوعاً، حيث ينزلق الجزء العلوي من المعدة المتصل بالمريء من خلال فتحة في الحجاب الحاجز إلى تجويف الصدر. يحدث هذا الانزلاق عادةً اثناء الشهيق، فعندما يأخذ الشخص نفساً عميقاً يسحب المعدة من خلال الفتحة الرخوة إلى الصدر، ثم تعود إلى وضعها الطبيعي أثناء الراحة.
  • الفتق المجاور للمريء: حيث ينفتق هنا جزء من المعدة في الصدر إلى جانب المريء ويبقى هناك في مكانه غير الطبيعي؛ بينما تبقى منطقة اتصال المعدة بالمريء داخل البطن.
  • الفتق المختلط: وهو مزيج من النوعين السابقين، حيث يكون هنا الخلل في الحجاب الحاجز كبيراً بحيث يؤدي لانزلاق جزء من المعدة مع المنطقة الواصلة بين المعدة والمريء.

متى يحدث فتق الحجاب الحاجز، وكيف ؟

يحدث الفتق الحجابي عندما تسمح أنسجة الحجاب الحاجز الضعيفة للمعدة بالانفتاق باتجاه جوف الصدر، وقد لا يكون سبب حدوث ذلك واضحاً دائماً. لكن يوجد عدد من العوامل المعروفة التي يمكنها أن تسبب ضعفاً في عضلات الحجاب الحاجز مؤدية لظهور الفتق، ومنها:

  • العمر حيث تميل العضلات بشكلٍ عام للضعف مع التقدم بالسن.
  • الجراحة: قد تؤدي بعض أنواع الجراحات إلى ضعف في عضلات الحجاب الحاجز فتفقد قدرتها على العمل بكفاءة مؤدية لظهور الفتق.
  • التشوهات والمشاكل الخلقية في الحجاب الحاجز، فبعض الأطفال يولدون مع فجوة كبيرة بشكل غير عادي.
  • الضغط المستمر والشديد على العضلات المحيطة بالمعدة والتي تعمل على الحفاظ على المعدة في مكانها الطبيعي في البطن ويحدث هذا أثناء السعال الشديد أو التقيؤ أو ممارسة الرياضة العنيفة.
  • السمنة الشديدة.

ما هي أعراض فتق الحجاب الحاجز ؟

قد لا يُسبب الفتق  أي أعراض على الإطلاق عند المريض، وقد يشكو بعض المرضى من حرقة بسيطة في المعدة تزداد سوءاً عند الانحناء نحو الأمام أو عند التعب، أو من تجشؤ مستمر ومزمن. في حالاتٍ أخرى يؤدي ضعف العضلات في أسفل المريء إلى رجوع محتويات المعدة إلى المريء والحلق وهذا ما يُعرف بالارتجاع أو الارتداد المعدي المريئي.

في بعض الحالات، قد ينزلق الفتق الحجابي إلى الصدر ويصبح محاصراً (مسجوناً) في الصدر وغير قادر على العودة مرة أخرى إلى البطن، وهذه الحالة خطرة؛ فهذا الفتق المسجون في الصدر لا يتمكن من الحصول على كمية كافية من الدم والمغذيات والأكسجين مما يؤدي لحدوث اختناق فيه. وتشمل أعراض فتق الحجاب الحاجز المختنق ألماً حاداً مفاجئاً في الصدر وصعوبة في البلع، وتتطلب هذه الحالة علاجاً فورياً وعاجلاً.

كيف يتم تشخيص فتق الحجاب الحاجز ؟

عند وجود الاعراض التي توحي بالفتق، سيطلب منك طبيب الجهاز الهضمي إجراء بعض الفحوصات والاختبارات للتأكد من التشخيص ووضع الخطة المناسبة للعلاج بما في ذلك:

  • التنظير الهضمي العلوي، حيث يدخل الطبيب أنبوباً طويلاً ورفيعاً يُسمى المنظار الداخلي أسفل الحلق، يحتوي هذا المنظار في نهايته على كاميرا صغيرة لإظهار داخل المريء والمعدة.
  • اختبار قياس ضغط المريء، حيث يُستخدم هنا أنبوب صغير ينزل عبر الحلق لفحص الضغط في المريء عند البلع والذي يكون أكبر من الطبيعي في حال وجود الفتق.
  • قد يكون اختبار ابتلاع الباريوم مفيداً أيضاً، حيث يشرب المريض سائلاً ظليلاً على الأشعة السينية يسمى الباريوم، ويتم إجراء صورة بالأشعة للجهاز الهضمي فيرتسم المريء والمعدة بشكلٍ واضح على الصورة.

كيف يتم علاج فتق الحجاب الحاجز ؟

لا يحتاج فتق الحجاب الحاجز البسيط إلى علاج، ولكن عندما يرتبط فتق الحجاب الحاجز بأعراض الارتجاع المعدي المريئي مثل حرقة المعدة يجب أن يتناول المريض وجبات أصغر حجماً من المعتاد، ويلتزم بمجموعة من التوصيات التي ينصحه بها الطبيب، وفي حال لم تتحسن الأعراض فقد يقترح طبيبك تناول بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة أو الأدوية التي تقلل من إنتاج الحمض المعدي، وهذه الأدوية متوفرة بأشكال مختلفة.

في حالاتٍ نادرة يحتاج بعض المرضى لإجراء عملية جراحية، وخاصةً عند المرضى الذين يعانون من أعراضٍ شديدة لا تستجيب للطرق العلاجية السابقة.

ما هي تغييرات نمط الحياة التي قد تخفف أعراض الفتق الحجابي ؟

سيقدم لك طبيبك مجموعة من النصائح والتي يمكن لها أن تحدث تحسناً واضحاً في الأعراض وخاصةً أعراض الارتجاع الحامضي إذا تم الالتزام بها بشكلٍ جيد، ومنها: عدم ممارسة الرياضة أو الاستلقاء لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام، وتجنب الاطعمة الحمضية مثل عصير البرتقال أو الصودا أو صلصة الطماطم، والتقليل من تناول الأطعمة المقلية والدهنية والكحول والشوكولا، وعدم ارتداء الملابس الضيقة التي قد تضغط على البطن بقوة، وتجنب التدخين، والمحافظة على الرأس في مستوى مرتفع أثناء النوم. 

لمعلومات أكثر عن التنظير الهضمي العلوي اضغط هنا.

المراجع:


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


drraedlogo


بكلمات قصيرة


الدكتور رائد ابو غوش حاصل على الزمالة البريطانية و البورد الأوروبي في أمراض الجهاز الهضمي و الكبد كما أنه قد عمل سابقا في مركز الحسين للسرطان ويمتلك الدكتور رائد خبرة مميزة حيث عمل في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة في عمان